ارخص دولة لدراسة الدكتوراه .. تعرف على أرخص 10

ارخص دولة لدراسة الدكتوراه .. توجد العديد من الدول التى تفتح ابوابها أمام الطلاب الراغبين فى الدراسة فى مؤسساتها التعليمية ، و التى تتيح أيضا الدراسة المجانية للطلاب أو الدراسة بتكاليف منخفضة . وفى السطور التالية لمقال اليوم سنعرض لكم ارخص دولة لدراسة الدكتوراه . فتابعوا معنا لمعرفة المزيد من التفاصيل .

اقرأ المزيد عن

الدراسة في المجر .. تعرف على المنح والأوراق المطلوبة

ارخص دولة لدراسة الدكتوراه

ارخص دولة لدراسة الدكتوراه
ارخص دولة لدراسة الدكتوراه

1- ألمانيا

دراسة الدكتوراه فى المانيا
دراسة الدكتوراه فى المانيا

تعتبر ألمانيا ارخص دولة لدراسة الدكتوراه حيث أنها تدعم الدراسة المجانية ، ومن الجدير بالذكر ان الرسوم الدراسية التى تتقاضاها الجامعات الالمانية منخفضة للاية سواء للطلاب اللذين يتمتعوا بالجنسية الألمنية أو الطلاب الدوليين من خارج الدولة ، و قد تبلغ الرسوم الدراسية السنوية لدراسة الدكتوراه فى جامعات المانيا مابين 150 – 250 يورو فقط ، ولذا يمكننا القول ان ألمانيا من افضل خمسة دول فى مجال التعليم الجامعى لما تتمتع به من اقتصاد قوى و نظام تعليم مثالى حيث أنها تضم أكثر من أربعين جامعة ضمن افضل الجامعات على مستوى العالم .

2- فرنسا

دراسة الدكتوراه فى فرنسا
دراسة الدكتوراه فى فرنسا

تعتبر فرنسا واحدة من الدول المتقدمة فى مجال التعليم حيث أن التعليم بها شبه مجاني و الرسوم الدراسية منخفضة ، و قد تبلغ الرسوم الدراسية حوالى 184 يورو بما يعادل 195 دولار فى العام ، ولكن من الضرورى أن يجيد الطالب دراسة اللغة الفرنسية ، كما يجب على الطالب أن يكون قادر على تغطية تكاليف معيشته فى الدولة و التى تقدر بحوالى 9600 يورو سنويا

3- السويد

دراسة الدكتوراه فى السويد
دراسة الدكتوراه فى السويد

تعتبر السويد من الدول المتحضرة فى كافة المستويات و التى تعتبر أنسب الوجهات فى العالم للدراسة ، حيث ان الدراسة بها منخفضة نسبيا ، كما ان السويد تسمح بالدراسة المجانية للطلاب من داخل منظمة الإتحاد الاوروبي ، و قد تبلغ تكلفة دراسة الدكتوراه بالدولة حوالى 1500 يورو فى العام ، وبالنسبة لتكاليف المعيشة فتقدر بحوالى 12 ألف يورو سنويا

قد يفيدك أن تقرأ عن

الدراسة في البوسنة .. تعرف على أفضل 6 تخصصات فى الجامعات البوسنية

4- النرويج

دراسة الدكتوراه فى النرويج
دراسة الدكتوراه فى النرويج

تعتبر النرويج من الدول التى تقدم تعليم جامعى مميز وعلى أعلى مستوى من الكفاءة برسوم منخفضة ، حيث تتراوح الرسوم للتسجيل فى الجامعات النرويجية مابين 35 إلى 75 دولار أمريكى ، و هذه الرسوم موحدة على طلاب النرويج و الطلاب الأجانب و لكى يحصل الطالب على القبول الجامعي لابد و أن يحصل على المستوى الثالث فى امتحان اللغة النرويجية على الأقل مع العلم أن تكاليف المعيشة بالدولة مرتفعة بعض الشئ و قد تتجاوز العشرة الاف يورو فى العام .

5- أيسلندا

دراسة الدكتوراه فى ايسلندا
دراسة الدكتوراه فى ايسلندا

أيسلند واحدة من الدول الأوروبية التى تفتح ابوابها للطلاب الاجانب لاكمال دراستهم العليا مثل الماجستير و الدكتوراه فى مؤسساتها التعليمية ، و قد تبلغ تكلفة الدراسة بها حوالى 700 دولار كرسوم تسجيل لكافة سنوات الدراسة و لكى يلتحق الطالب بالدراسة بالجامعة يجب أن يحصل على المستوى الثانى فى اللة الأيسلندية ، وبالنسبة لتكاليف المعيشة فمنخفضة نسبيا مقارنة بيرها من الدول الأوروبية الأخرى .

6- التشيك

دراسة الدكتوراه فى التشيك
دراسة الدكتوراه فى التشيك

تعبتر التشيك ارخص دولة لدراسة الدكتوراه ، حيث أنها تعفى كافة الطلاب من الرسوم فى حال دراستهم لبرامج الجامعة باللغة التشيكية أما فى حالة الرغبة بالدراسة بلغة اخرى فترتفع التكلفة وقا للة التى يرغبون الدراسة بها ، وقد تبلغ قيمة دراسة المواد باللة الإنجيليزية حوالى 4500 دولار أمريكى سنويا  و تكاليف المعيشة منخفضة مقارنة بباقى الدول و التى تقدر ستة ألاف يورو .

7- الأرجنتين

ارخص دولة لدراسة الدكتوراه
ارخص دولة لدراسة الدكتوراه

تعتبر الأرجنتين واحدة من دول أمريكا الجنوبية منخفضة التكاليف من حيث الدراسة ، و قد تبلغ الرسوم الدراسية لمرحلة الدكتوراه مابين ألف إلى ثلاثة ألاف دورلار فى العام ، ولكن يشترط للقبول فى الجامعات الارجنتينية أن يجتاز الطالب اختبار اللغة الاسبانية ..

يمكنك أن تقرأ عن

دراسة الطب في المانيا باللغة الانجليزية .. تعرف على أفضل6 جامعات بها

8- تركيا

تعتبر تركيا واحدة من الدول التى تهتم بالتعليم العالى و قد تقدر الرسوم الدراسية لمرحلة الدراسات العليا مابين 600 – 900 دولار ، و ذلك فى حالة الدراسة باللغة الإنجيليزية أما فى حالة الدراسة باللغة التركية فتتراوح الرسوم الدراسية مابين 300- 600 دولار.

9- سويسرا

دراسة الدكتوراه فى سويسرا
دراسة الدكتوراه فى سويسرا

تعتبر سويسرا واحدة من الدول الأوروبية منخفضة التكاليف الدراسية و قد تبلغ الرسوم الدراسية للدكتوراه حوالى 200 يورو فى العام أما بالنسبة للجامعات الخاصة فتتراوح الدراسة بها مابين 700 إلى ثمانية ألاف يورو للفصل الدراسي الواحد .

10- ايطاليا

دراسة الدكتوراه فى ايطاليا
دراسة الدكتوراه فى ايطاليا

تعد يطاليا واحدة من الدول الأوروبية التى تقدم تعليم جيد و برسوم دراسية منخفضة ، حيث تبلغ الرسوم الدراسية لمرحلة الدكتوراه بالمجان دون أى رسوم و لكى يحصل الطالب على القبول فى احدى الجامعات الإيطالية ضرورة اجتياز اللة الأإيطالية .

 ارخص دولة لدراسة الدكتوراه .. و فى ختام هذا المقال نكون قد تعرفنا بالتفصيل على ارخص دولة لدراسة الدكتوراه ، كما تعرفنا ايضا على الرسوم الدراسية لدراسة الدكتوراه و متطلبات القبول بكل جامعة .