دراسة الثانوية في بريطانيا

دراسة الثانوية في بريطانيا فالمملكة المتحدة واحدة من أهم الدول في مجال التعليم وأكثرها تقدما حيث توفر برامج تعليمية بوسائل تعليمية حديثة ويتكون التعليم البريطاني من أربعة أقسام وهي التعليم الأساسي “الإبتدائي” والتعليم الثانوي والتعليم ما بعد الثانوي، وكذلك التعليم العالي وسوف يكون موضوع حديثنا اليوم عن دراسة الثانوية في بريطانيا.

مراحل دراسة الثانوية في بريطانيا

دراسة الثانوية في بريطانيا
دراسة الثانوية في بريطانيا

يتكون التعليم الثانوي في بريطانيا من مرحلتين وهما GCSE الشهادة العامة، والمستوى A ويكونان كالتالي:

  • تستغرق فترة GCSE عامين، حيث يحصل الطلاب على دورات أساسية مثل الرياضيات والعلوم وأيضا الجغرافيا والتاريخ واللغة، وبعدها يخضع الطلاب لإختبار لقياس قدراتهم في نهاية العامين، وبعدها يتمكن الطلاب الناجحين في الإختبار الإنتقال والصعود إلى المرحلة A، وبه يدرس الطلاب دورات خاصة ومرتبطة بالقسم الذي يريدون دراسته في الجامعة.
  • حيث يكون متاحا لطلاب المرحلة الثانوية في المملكة المتحدة خلال دراسة الثانوية في بريطانيا، تحديد وإختيار برامج دراسية متنوعة على حسب رغباتهم وأيضا حسب إختياراتهم، كما يستطيع الطلاب إنهاء مرحلة GCSE في عام ونصف العام وكذلك مرحلة A في عام واحد.
  • ويوجد داخل المملكة المتحدة العديد من المدارس الثانوية مثل المدارس الثانوية النهارية الخاصة، والمدارس الثانوية العامة والمدارس الثانوية الداخلية، كما أن التعليم الثانوي في بريطانيا يكون تحت إشراف الحكومة البريطانية وجمعية المدارس المستقلة على كافة المدارس الثانوية في إنجلترا.
  • كما يكون متاح أمام الطلاب العرب الحصول على فرصة الإلتحاق بجميع المدارس الثانوية في إنجلترا، باستثناء المدارس الثانوية العامة والمدارس الثانوية الداخلية.

تعرف على

دراسة الطب في بريطانيا بعد الثانوية

ما تعريف المرحلة الثانوية في بريطانيا؟

تعرف دراسة الثانوية في بريطانيا بالشهادة الدولية العامة للتعليم الثانوي أو الشهادة الثانوية البريطانية (IGCSE) حيث تعتبر من أهم المؤهلات الدولية شعبية بين الطلاب في السنة الأولى والثانية من المرحلة الثانوية، حيث يوفر هذا البرنامج إعداداً متطورا لبرنامجيّ المستوى المتقدم A-Level وكذلك البكالوريا الدولية (IB) كما أنها شهادة معترف بها دوليا في أهم وأرقى الجامعات وكذلك في سوق العمل حول العالم.

مما يتكون النظام التعليمي في بريطانيا؟

دراسة الثانوية في بريطانيا
دراسة الثانوية في بريطانيا

بعد التعرف على تفاصيل دراسة الثانوية في بريطانيا علينا التعرف على أن النظام التعليمي في بريطانيا يتألف من أربعة أقسام وتكون كالتالي:

أولا: التعليم الإلزامي الإبتدائي Primary Education

حيث تستغرق تلك المرحلة مدة ستة سنوات دراسية، ويلتحق الأطفال بالمدرسة الإبتدائية في عمر الخامسة ويكون في مرحلة الحضانة key stages ويستمرون في التعليم الإبتدائي حتّى بلوغ سن الحادية عشر.

ثانيا: دراسة الثانوية في بريطانيا  Secondary Education

وتكون مرحلة التعليم الثانوي في المملكة المتحدة من ضمن مرحلة التعليم الإلزامي وتبدأ من سن الحادية عشر رحلة دراسة الثانوية في بريطانيا ليحصلوا على الشهادة الثانوية العامّة والتي تستغرق سنوات.

حيث يدرس الطلاب من سن الحادية عشر حتّى بلوغهم الرابعة عشر مجموعة كبيرة من المواد مثل الموسيقى، العلوم، الرياضيات، وكذلك اللغة الإنجليزية، بينما يبدأ الطلاب في سن الرابعة عشر في دراسة مرحلة جديدة ومواد جديدة وتعرف باسم المرحلة الرابعة ket stage 4 أو GCSE، إلى جانب دراسة المواد الأساسية وفي الغالب يقوم الطلّاب بإختيار خمس مواد إضافية على الأقل ليخضع للإختبار بها مثل اللغة الفرنسية، وكذلك اللغة الألمانية، ويمكن أن يختار دراسات الأعمال، أو التصميم، وأيضا التكنولوجيا، الموسيقى، وكذلك الجغرافيا.

وبعد الإنتهاء من الأختبارات GCSE يمكن للطالب أن يختار ما بين الإنتقال إلى التعليم بعد الثانوي Further Education من أجل الدخول إلى مرحلة التعليم الجامعة أو ترك المدرسة للبحث عن عمل.

ثالثا: التعليم بعد الثانوي Further Education

بعد الإنتهاء من إختبار GCSE والنجاح فيها تكون مرحلة دراسة الثانوية في بريطانيا والتعليم الإلزامي قد إنتهت وأصبح للطالب الحق في الإختيار بين متابعة الدراسة أو البحث عن عمل،وفي حال إختار متابعة الدراسة سيتوجب عليه تحديد خيارا واحدة من بين التعليم الأكاديمي Academic Qualifications أو التعليم المهني Vocational Qualifications ويكونا كالتالي:

  • التعليم الأكاديمي بعد الثانوي: هذا النوع من التعليم هو الخيار الأفضل والأنسب بالنسبة للطلاب الذين يرغبون في الإلتحاق بالتعليم الأكاديمي والجامعي.
  • التعليم المهني بعد الثانوي: هذا النوع من التعليم يكون ملائم بالنسبة للطلاب الذين يرغبون في عدم إستكمال دراستهم التعليمية أو أنهم لم يعودوا قادرين على إتمامها ويحتاجون لتعلم بعض المهارات والخبرات من أجل العمل في وظيفة ما.

رابعا: التعليم العالي Higher Education

تمتلك المملكة المتحدة أكثر من 100 جامعة ومؤسسة تعليم عالي ما جعل المملكة المتحدّة تعتبر واحدة من أهم الدول التي توفّر لطلابها عدد كبير من البرامج الدراسية التي يمكن الإلتحاق بها، كما أن حوالي ثلث المراهقين في المملكة المتحدة يفضلون الإلتحاق بنظام التعليم الجامعي وذلك بسبب كون المنافسة من أجل الحصول على مقعد دراسي في إحدى الجامعات البريطانية المرموقة عادة ما تكون عالية ومعقّدة.

كما أن أغلب برامج البكالوريوس في بريطانيا تستغرق مدة حوالي ثلاث سنوات بإستثناء عدد من البرامج الخاصة بالهندسات والدراسات الطبيّة، بينما ستجد أن عدد كبير من برامج الماجسيتر والدراسات العليا لا يحتاج أكثر من سنة دراسية واحدة، وفي الغالب يبدأ الطلاب إلتحاقهم بالدراسات العليا فور حصولهم على درجة البكالوريوس.

وبداية من عام 2007 أصبح الطالب البريطاني يحتاج لدفع مبلغ حوالي 3 آلاف جنيه إسترليني كل عام كرسوم جامعية وهذا المبلغ هو نفسه الذي يحتاج طلاب الإتحاد الأوروبي دفعه، بينما ستجد أن الطلاب المغتربين الوافدين من خارج الإتحاد الأوروبي والمنطقة الإقتصادية الأوروبية يحتاجون لدفع رسوم جامعية تبلغ حوالي 4 آلاف جنيه إسترليني وقد تتعدى قيمة الرسوم 20 ألف جنيه سنوياً وذلك على حسب البرنامج الدراسي والجامعة.

تعرف على

دراسة طب الاسنان في بولندا

مميزات دراسة الثانوية في بريطانيا

دراسة الثانوية في بريطانيا
دراسة الثانوية في بريطانيا

كما تحدثنا من قبل بأن المملكة المتحدة واحدة من الدول المميزة من ناحية التعليم والدراسة حيث يتجه إليها الكثير من الطلاب الدوليين من أجل إتمام دراستهم بها ومن أهم مميزات دراسة الثانوية في بريطانيا ما يلي:

  • يوفر نظام التعليم الثانوي في المملكة المتحدة للطلابه فرص تحديد الدورات والبرامج التعليمية التي يريدونها، حيث يمكنهم تحديد الدورات الخاصة بقسمهم المفضل الذي يريدون دراسته في المرحلة الجامعية.
  • كما تمتلك المدارس الثانوية هناك سمعة عالميةوذلك لأن اللغة الإنجليزية هي اللغة الأم والأساسية في التدريس، إلى جانب جودة التعليم داخل المدارس الثانوية في إنجلترا.
  • كما أن شهادة الثانوية البريطانية شهادة موثوقة ومعتمدة حيث يمكن للطلاب إستكمال دراسته الجامعية بعد استكمال الثانوية في إحدى الجامعات المرموقة.
  • كما أن إتمام المرحلة الثانوية في بريطانيا يساعد في تقوية مهارات التحدث والتواصل باللغة الإنجليزية لدى الطلاب.
  • كما أن التعليم الثانوية في المملكة المتحدة يتميز بالجودة العالية كما يوفر العديد من الأنشطة الترفيهية للطلاب مثل ممارسة رياضة كرة القدم.

تعرف على

إكمال الدراسة الثانوية في ألمانيا

هنا نكون قد إنتهينا من الحديث عن دراسة الثانوية في بريطانيا بالتفصيل كما تحدثنا من مكونات وأقسام النظام التعليمي في بريطانيا بالتفصيل كما تحدثنا أيضا عن أهم مميزات دراسة المرحلة الثانوية في المملكة المتحدة.